U3F1ZWV6ZTQwNjM4NDgxMzIzNTg4X0ZyZWUyNTYzODI2ODA2MzQyMA==

ماذا عن فرص العمل في لبنان ؟؟



لبنان،هذا البلد الصغير الذي يشهد إرتفاعاً ملحوظاً في عدد اليد العاملة الأجنبية الذي يعكس سلباً على المجتمع اللبناني و بالتالي ما مصير اليد العاملة اللبنانية في هذا البلد ؟

شهد لبنان منذ ٦ أعوامٍ نزوحاً كثيفاً لعدد هائلٍ من المواطنين السوريين الذين جاوؤا هرباً من الحرب في بلادهم .. هذا النزوح أدى إلى إرتفاع نسبة البطالة اللبنانية بشكل خطير ، و هذه كانت نتيجةً لعدة مسببات و منها : قبول اليد العاملة الأجنبية بكلفة أقل على أصحاب العمل ، عدم خضوع اليد العاملة الأجنية لمؤسسات الضمان الإجتماعي مما يكلف أقل لأصحاب العمل أيضاً ، قدرة العمال الأجانب على تحمل أعباء العمل الشاق و العمل لساعات أطول بكثير من ساعات العمل التي يتحملها العامل اللبناني ..

لذلك ، لم يعد يتوفر للمواطن اللبناني حلولاً يستطيع من خلالها العمل و تأمين قوت عيشه و تحثه على البقاء في بلده .. و قد شهدت الفترة الأخيرة عدداً كبيراً في عدد العمال اللبنانيين الذين قرروا اللجوء إلى الهجرة و السفر بداعي العمل..

إن الوضع المعيشي في لبنان يزداد سوءاً يوماً بعد يوم،لذلك يجب على السلطة إيجاد حلولاً جدية و سريعة لإنقاذ اليد العاملة اللبنانية و بالتالي الحفاظ عليهم في موطنهم .و اعادة الثقة بين الشعب و الحكومة التي من المفترض ان تكون حريصة على شعبها الذي هو اساس السلطة و الذي اوصلها الى الحكم.
No comments
Post a Comment

Post a Comment