U3F1ZWV6ZTQwNjM4NDgxMzIzNTg4X0ZyZWUyNTYzODI2ODA2MzQyMA==

ما هو سعر قارورة الغاز اليوم؟و هل مشكلة الغاز مقدمة على انفراج غدا؟

انقطاع الغاز في لبنان الى اين؟




‏بعد انقطاع الغاز وقلة توفره وخاصة في هذه الأيام الباردة وشدة الطلب عليه بعد إغلاق ‏اصحاب محطات الغاز والتعبئة بكمية قليلة. وكانت حجتهم ‏إن البواخر التي تستورد الغاز والنفط لا تستطيع الركن على المرافئ لتفرغ محتوياتها و بسبب العاصفة التي كانت تجوب البلاد, وبعد هدوء العاصفة منذ ثلاثة أيام لا تزال مشكلة الغاز وعدم توفره موجودة على الرغم ‏من أن الطقس اصبح جيد والعوامل طبيعية لا تعوق البواخر من الركن في المرافئ.





 وأيضا فإن المصارف لا تسلم الدولار الى اصحاب محطات الغازلشرائه  فاعتبراصحاب المحطات أن إغلاقهم سيمثل عن احتجاجهم و لكن على حساب المواطنين الفقراء, واحتجاجهم على سياسات المصارف التي لا تسلم دولار ومع العلم بأن الدولة قد أصدرت عدة قرارات لحل مشكلة الدولار لشراء المواد ‏الأولية و الفيول من الخارج و إعطاء الأوامر للمصاريف  لصرف  اعتمادات الدولار للمستوردين.






‏وبعد تفاقم الأزمة، ‏‏فاليوم هناك مؤشرات لوجود حلول للأزمة غدا و توفر الغاز بكمية‏ بحيث يستطيع الجميع تعبئة الغاز الحصول عليه من المحطات. وبسبب ‏هذه الأزمة فقد عمد الكثير باحتكار الغاز وبيعه بسعر مرتفع ووصل سعر تعبئة قارورة الغاز ‏الى ٢١٠٠٠ و اكثر ‏فما الذي يمنع اصحاب المحطات من تسليم الغاز والشعور مع المواطنين وعدم الأستغلال لمصالحهم وكسب أرباح طائلة مقابل احتكار الغاز على حساب المواطن.




وبعد ت‏صريح العديد من المسؤولين انه يوم غد الاربعاء ستتوفر مادة الغاز للجميع وستفتح المحطات في دوامها العادي و تبيع الغاز بالسعر الرسمي الذي تحدده الدولة بعد اغلاقهم اليوم بسسب المشاكل مع المواطنين و موزعين الغاز ‏مع العلم ان سعر الغاز في لبنان أغلى من سعر الغاز في البورصة العالمية, وما احتمال حل مشكلة الغاز غدا هل بالتالي ‏ستحل مشكلة البنزين  والكهرباء والمازوت؟
No comments
Post a Comment

Post a Comment